عربي     English
مركز بترلايف للتدريب والتنمية البشرية
مركز بترلايف للتدريب وتنمية الموارد البشرية
صفحتنا على تويتر صفحتنا على الفيسبوك
BetterLife Center For training

مقالات بترلايف
  الأطعمة المعدلة وراثيآ
حرر بقلم: إيناس صلاح الدين محمد  /   عدد القراءات : 890 2015-03-11





هي الأطعمة المشتقة من الكائنات المعدلة وراثيا. وقد أدخلت بعض التغييرات إلى الحمض النووي للكائنات المعدلة وراثيا عن طريق الهندسة الوراثية. وقد طرحت الأغذية المعدلة وراثيا لأول مرة في السوق في وقت مبكر 1986م. وعادة ما تكون الأغذية المعدلة وراثيا مثل منتجات نباتية معدلة وراثيا : فول الصويا والذرة، وزيت بذور القطن، ولكن المنتجات الحيوانية أيضاً قد تم تطويرها.

 

الأهمية

لقد تم انتاج العديد من المحاصيل المعدلة وراثيا والتي تكتسب الصفات المرادة والتي تعتبر ذات فائدة للمزارعين والمستهلكين والعمال.

ومن امثلة هذه الصفات

1. زيادة فترة الحفظ قبل البيع ومن امثلة هذه المنتجات : البندورة والتفاح حيث تم التأثير على انزيم يساعد على تعفن الغذاء بمرور الوقت وهو انزيم.

polyphenyl oxidase. 2. زيادة الاهمية الغذائية للمنتج ومن امثلة هذه المنتجات:الأرز الذهبي وقد اكتسب الارز هذه الصفة من خلال ادخال فيتامين A الي الارز وايضا تم انتاج ذرة مضاف لها فيتامين.

C. 3. انتاج نباتات تتحمل الظروف البيئية الصعبة من جفاف وملوحة.

4. انتاج نباتات مقاومة لمبيدات الحشائش حيث ان المشكلة في استخدام مبيدات الحشائش هو انها تؤثر على الحشائش المراد التخلص منها وفي نفس الوقت تضر بالمحاصيل المزروعة ولكن تم حل هذه المشكلة باستخدام الهندسة الوراثية حيث انتجت نباتات لا تتأثر بمبيدات الحشائش.

5. انتاج نباتات مقاومة للعوامل الممرضة مثل الحشرات والفيروسات.

6. استخدمت النباتات المعدلة وراثيا كمفاعلات حيوية لانتاج العديد من الادوية ومن امثلة ذلك الموز المعدل وراثيا والذي يحتوي على لقاح مضاد لفيروس التهاب الكبد الوبائي، وهذه الطريقة كانت الاسهل في تقديم هذا اللقاح للاطفال بدلا من استخدام الحقن الطبية المؤلمة. 7. انتاج نباتات تقوم بالمعالجة البيولوجية(bioremediation) حيث تم ادخال بعض الجينات البكتيريه لبعض الحشائش وهذه الجينات هي التي تكسب بعض انواع من البكتيريا الصديقة للبيئة القدرة على تكسير المواد المضرة بالبيئة مثل TNT . الكيفية تبدأ الهندسة الوراثية بتحديد وعزل الجين الذي يعبر عن الصفة المراد اضافتها للنبات المراد تعديله وراثيا، بمساعدة أنزيمات قاطعة. ثم يتم اختيار النبات ، ويتم إدخال الجين والذي يدرج في الجينوم (المادة الوراثية للنبات) عن طريق النواقل مثل

1. بكتيريا متخصصة تسمى Agrobacterium وهي بكتيريا لها قدرة على ادخال جيناتها الي النباتات وقد عدلت وراثيا بحيث لا تسبب أمراضاً.

2. من خلال بندقية الجينات وهي طريقة يتم فيها تغليف الجين المطلوب بغبار الذهب او التجستن ومن ثم يتم ادخالها الي الخلية النباتية تحت ضغط عالي.

3. الصعق الكهربي electroporation وفي هذه الطريقة يتم استخدام الكهرباء لإدخال الجين المطلوب حيث تستخدم الكهرباء في عمل فتحات في الخلية المتلقاة والتي من خلالها يدخل الجين المطلوب.

4. الفيروسات المعدلة وراثيا يمكن استخدامها كنواقل جينية حيث أن الفيروسات تمتلك خاصية إدخال الجينوم الخاص فيها في داخل الكائنات المصابة.

 

هل النباتات المصنعة وراثيا امنة ام ان هناك اضرار متوقعة من استخدامها؟ يدعي العلماء المختصون بتصنيع الغذاء المعدل وراثيا بان المنتجات المعدلة وراثيا المتواجدة حاليا في الاسواق من ذرة وارز وغيرها هي امنة من ناحية استخدامها وهذا تم التوافق عليه من قبل منظمة الصحة والغذاء العالمية. ولكن عدم وجود دليل على التأثير السلبي للاغذية المعدلة وراثيا لا يعني انها امنة الاستخدام فهناك احتمال لوجود تأثير طويل المدى حيث انه يعزى لها ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. في النهاية اقول ان الاغذية المعدلة وراثيا اضافت حلا واعدا لمشكلة المجاعات والفقر مع الزيادة المطردة في عدد السكان خاصة تلك التي اصبحت ذات قيمة غذائية اكبر وتتحمل الظروف البيئية الصعبة ما يجعلنا قادرين على زراعتها باقل التكاليف، الا ان ذلك مخالف لطبيعة خلقتها التي خلقت عليها لذلك لابد من وجود ضوابط اخلاقية عند انتاجها حتي تظهر بالصورة الامثل، وتحقق ذلك لاينفي ان للمستهلك حرية معرفة طبيعة طعامه وحرية الاختيار.

 


Go Back

الصفحة الرئيسية
من نحن
خدماتنا
عملائنا
اتصال بنا
نشاطات قادمة
اختبارات بترلايف
عروض مجانية للتحميل
دوراتنا
مدربونا
المقالات
الأخبار
بترلايف ستور
فديو بترلايف
صور بترلايف
الدورات القادمة
الجدول التدريبي العام
فروعنا حول العلم
  لندن - بريطانيا  كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية
  الخرطوم - السودان   أبو ظبي - الامارات العربية المتحدة
  دبى - الامارت العربية المتحدة  صعيد مصر
  القاهرة